موقع الفتى الغامض

موقع الفتى الغامض الذي يبحث في كل شيء
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تسوس الاسنان (تسوُّس الأسنان)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر يحيى مصطفى
Admin


المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 14/04/2013

مُساهمةموضوع: تسوس الاسنان (تسوُّس الأسنان)   الإثنين مايو 06, 2013 10:52 am

نخر الأسنان؛ هو مرض هدام سببه الرئيسي غير معروف حتى الان ولكن يعزي الى نظريات عامة مثل الوراثة . ويعود استعمال الكلمة إلى البابليين القدماء الذين ظنوا بوجود سوسة (حشرة) تعيش في الفم وتنهش الأسنان.



الأسباب
يتم ذلك بأن تلتصق الجراثيم بسطح السن، مكونة رواسب، أو مستعمرات تتوالد فيها. وهذه الجراثيم وما تفرزه من إنظيمات تؤثر في المواد السكرية والنشوية، مكونة حمض اللبنيك، وهذا بدوره يذيب مينا الأسنان.
ينتقل أغلب الأحيان عن طريق اللعاب من الأم إلى أطفالها عند تقبيلهم أو الأكل بنفس الأدوات، وبالأخص من الأم التي تهمل في تنظيف ومعالجة أسنانها، ولكنه يبقى ساكناً حتى تتوافر الظروف المناسبة له، وهي بداية ظهور الأسنان اللبنية وأكل السكريات والكربوهيدرات بكثرة التي تتغذى عليها تلك البكيتريا، وعدم تنظيف الأسنان جيداً لتسبب بعد ذلك مشكلات في الفم وتسوس الأسنان، لذا يجب على الأم معالجة أسنانها والاهتمام بها جيداً .
الأعراض والعلامات
الألم خصوصا بعد المشروبات الباردة والساخنة
ثقب مرئية في الاسنان المصابة
التشخيص
يمكن رؤيتها بالعين المجردة وقد يستخدم الطبيب الاشعة السينية للاسنان بحيث تظهر التسوس قبل رؤيته بالعين المجردة
العلاج
والعلاج الوحيد للتسوس؛ هو إزالة البقعة التالفة بواسطة المثقاب، ثم ملء التجويف المتبقي منها.
الوقايه
أفضل من علاج التلف؛ هو الوقاية منه، وذلك باستعمال الوسائل العامة لنظافة الأسنان (مثل استعمال فرشاة الأسنان و الخيط لتنظيف الأسنان كل فترة)، وتقليل الطعام الحلو والنشوي، وخاصة قبل النوم، بالإضافة إلى الفحص المستمر، وصيانة الأسنان من قبل طبيب الأسنان.
إن الدور الأكبر يقع على عاتق الوالدين وبالأخص الأم في الاهتمام بأسنان أطفالهما والحفاظ عليها لأنها هي التي تطعمهم في معظم الاوقات، كما يجب أن تكون أول زيارة لطبيب الأسنان خلال السنة الأولى من عمرالطفل، ليضع له الخطط الوقائية التي تناسب كل مرحلة من عمره .
ولأن مشكلة تسوس الأسنان ما زالت منتشرة حول العالم بنسب متفاوتة، فإن التوعية العامة وتظافر الجهود بين كافة المنظمات والقطاعات الصحية من خلال وضع استراتيجيات وقائية كفيلان بتغيير مفهوم الثقافة الصحية المتعلقة بصحة الفم والأسنان وارتباطها الوثيق بالصحة العامة .
المضاعفات
يكون تسوس، أو تلف الأسنان سبب في كثير من الأمراض، كما يعوق تلف الأسنان وفقدها إحكام عملية مضغ الطعام، وما يتبع ذلك من قصور في التغذية، أو اضطراب في الهضم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://omarghost.ahlamontada.com
 
تسوس الاسنان (تسوُّس الأسنان)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الفتى الغامض :: الطب والامراض ومعالجتها :: علاج مرض الاسنان-
انتقل الى: